Jump to Navigation
Sunday, November 28, 2021
تمت أضافة أختبار ثقافي مهدوي يكشف لك مدى إلمامك بالقضية المهدوية

(اليماني)

( اليماني)
السؤال رقم6:

 من هو اليماني  وماهو دوره في حركة الإمام (عج) ؟

 الشيخ الكوراني:

اليماني: من اليمن ،  هذا ماتنصُّ عليه الرواية ، وليس من أي بلد آخر ، كما يتوهَّم البعض ، ويحاول أن يُطبقَّه  على شخص يراه صالحاً في نظره .

 واليماني الموعود من العلامات المحتومة ، وهو من أصحاب الإمام صلوات الله عليه الخاصّين، ويحكم اليمن قبل ظهور الإمام بنحو ستة أشهر ، وفي تلك الفترة يكون الإمام سلام الله عليه بين الناس يراه بعضهم ، ويتحرك ويتصل بأنصاره في إيران والعراق وغيره ، ويُحضّر لظهوره صلوات الله عليه .

  ويكون اليماني ممثله والناطق  الرسمي بإسمه سلام الله عليه ، وهو يُرْجِعُ الأمور إلى اليماني ، ويوجب طاعته ، وهذا يكون امتحاناً للشيعة لأنه يقول للإيرانيين إنتهت ولاية الفقيه فأطيعوا اليماني ! أو يرسل اليماني كتاباً إلى النجف ويقول للمراجع ضعوا رسائلكم في المكتبات ودرّسوا هذا الكتاب ، فهذا الفقه الواقعي . وهذا سيكون أمراً صعباً على الناس .

فاليماني يكون امتحاناً للشيعة في إيران وللشيعة في العراق وفي العالم، لأنه تجب طاعته . ويكون مدة ذلك ستة أشهر هذا من جهة ومن جهة أخرى يكون الأمر سهلاً لأن الناس يمكنهم أن يصلوا ولو بواسطة إلى الإمام صلوات الله عليه.

إذن اليماني من أصحاب الإمام الخاصين صلوات الله عليه وهو ممدوح ، ويعيش في اليمن ويظهر في اليمن ويحكم اليمن، ويلتف حوله أهل اليمن عصبةً سواء كانوا زيديين  أ وشوافع أوإسماعيلية أوجعفرية ، كلُّهم يلتفون حوله وهو يعرف كيف يديرهم . وليس معنى ذلك أن اليمن تصبح شيعة اثني عشرية ، نعم  بعد أن يظهر الإمام صلوات الله عليه تتبعه الجماهير ، أما اليماني فهو اثنا عشري ، وهو معتمد عند الإمام روحي له الفداء .

والإمام يوجهه كيف يأخذ الحكم ، وكيف يلتف حوله أهل اليمن.

وأما أنه هو عالم أم لا، فيكفي أنه صاحب الإمام(ع) ومعتمده ، فهو عالم ومن أصحاب الإمام الخاصين ، ومن كبار أولياء الله تعالى وعنده المعجزات.

تم تطوير هذا الموقع من أجل تسهيل الإستفادة من مؤلفات ومحاضرات وتسجيلات سماحة الشيخ علي الكوراني العاملي ، ويمكن الإستفادة منها ونشرها مع عدم التغيير المخلّ بالمعنى ، مع ذكر المصدر .. وأما طباعة الكتب والأقراص وغيرها فتحتاج إلى إجازة خاصة .
    

 



Book_chapter | by Dr. Radut